منتدى مدونة محمد أمجار
الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى مدونة محمد أمجار
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 829894
ادارة منتدى مدونة محمد أمجار الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 103798
منتدى مدونة محمد أمجار
الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى مدونة محمد أمجار
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 829894
ادارة منتدى مدونة محمد أمجار الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 103798
منتدى مدونة محمد أمجار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدونة محمد أمجار

منتدى عام يهتم بمواضيع مختلفة كالأدب، تعليم، تقنية، برمجة، فن والكثير تابع لمدونة محمد أمجار
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الحرية
عضو نشيط
عضو نشيط
عاشق الحرية


الساعه الان :
عدد المساهمات : 10
نقاط : 8214
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/09/2013

الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله   الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Emptyالأربعاء سبتمبر 11, 2013 12:53 am

`مسألة ( 286 )                        ( 8/1/1420هـ)
 

سألت شيخنا رحمه الله : من حج، ثم كفر بترك الصلاة، ثم تاب. فهل يجب أن يجدد حجه؟
 
فأجاب :لا. لأن الردة المبطلة للأعمال هي المتصلة بالموت ، لقوله تعالى: (فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ) البقرة 217.
 

الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5



`مسألة ( 287 )                        ( 18/11/1419هـ ) 



سألت شيخنا رحمه الله : : ما حكم الاستنابة في حج النفل؟
 

جواب : أرى أنه لا يجوز للقادر  ولا لغير القادر ،  وهي رواية قوية عن أحمد.
 



الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5


`مسألة ( 288 )                        ( 16/8/1419هـ )
 

سألت شيخنا رحمه الله :رجلٌ أدّى فريضة الحج ، فهل الأحسن في حقه أن يحج نفلاً أو يحجج غير قادر حج الفريضة؟
 
فأجاب :كلاهما حسن. ولكن أن يحجج غيره فيه إحسان لأخيه * وإن كان الحج غير واجب عليه لعجزه *  فكأنه أحسن عندي .    
 


الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5
`مسألة ( 289 )        

سألت شيخنا رحمه الله : ما حكم دفع الزكاة للفقير ليحج بها؟
 

فأجاب :على المذهب يجوز ، باعتبار أنه r سمّى الحج . "جهاداً" ، فيدخل في عموم قوله (وَفِي سَبِيلِ اللّهِ) التوبة 60 . نص عليه أحمد.والصحيح أنه لا يجوز ،  لأن الله عذره بعدم الاستطاعة.
 

الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5

`مسألة ( 290 )                        (10/1/1421هـ )
 

سألت شيخنا رحمه الله :هل للضامن ( الكفيل الغارم ) أن يحج إذا أعسر المضمون؟
 فأجاب :الضامن يقوم مقام الأصيل .    
 


الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5
`مسألة ( 291 )                        ( 23/11/1418هـ)
 

سألت شيخنا رحمه الله :: هل يجب على من تلزمه النفقة أن يحجج الصغير إذا بلغ ، أو الزوجة ، وقد ذكر بعض الخطباء أمس أن المجنون إذا جن بعد البلوغ  وجب على وليه أن يحجج عنه؟
 فأجاب :لا يجب ،  وما ذكره خطأ.    
 


الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5
`مسألة ( 292 )                        ( 14/2/1420 هـ )
 

سألت شيخنا رحمه الله :هل من شروط محرم المرأة أن يكون "بصيراً"؟
 
فأجاب : لا ، ولا أعلم خلافاً في ذلك .  



الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5
`مسألة ( 293 )                        ( 25/11/1418هـ )
 

سئل شيخنا رحمه الله : عن عائلة في عنيزة لديهم  "شغالة"  تلح عليهم بأداء فريضة الحج . وليس لها محرم سوى أخٌ لها في  "المدينة"  وافق على الحج بها بشرط حضورها إلى المدينة ،  وربما كان في عقد استقدامها اشتراط الحج ،  فما الحكم ؟
 

فأجاب :يحاولون إقناع محرمها بالقدوم إلى عنيزة للحج بها ، ويغرونه بالمال احتساباً. فإن لم يمكن ،لا يحل لها السفر بلا محرم. ويبذلون لها نفقة حجة، إن كان في العقد شرط .        



الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5
المواقيت

 
`مسألة ( 294 )                        ( 21/5/1419هـ )
 

سألت شيخنا رحمه الله : إذا استفتى شخص في الطائرة يقصد جدّة ، وينوي العمرة ، وكان يجهل أنه يجب عليه الإحرام في الطائرة ، فهل يؤمر أن يلبي إذا حاذى الميقات ولو مرتدياً ثيابه ، أم يجعل إحرامه إذا نزل في جدّة بعد لبس ثياب الإحرام ، وعليه الفدية في الحالين؟
 

فأجاب :لا يؤمر بهذا ولا ذاك . بل يقال له : لا تعتمر ما دمت ستعصي الله إما بتجاوز الميقات دون إحرام ، أو بالإحرام دون التجرد ، ولبس إزار ورداء ، ولو أن يلف شماغه أو ثوبه ويتزر به .  
 


الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5
`مسألة ( 295 )                        ( 28/2/1420هـ )
 سألت شيخنا رحمه الله :من تجاوز الميقات مريداً الحج أو العمرة ، فاستفتى قبل أن يحرم ، فأُفتي بالرجوع أو يذبح دماً، فعدل عن نسكه ، أو قال أؤجله إلى وقتٍ آخر . فهل له ذلك ، وهل عليه شيء لكونه إنما حمله على الترك دفع الفدية أو الرجوع ؟
 

فأجاب :له ذلك وليس عليه شيء مادام لم يحرم .        



الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5
`مسألة ( 296 )                        ( 12/3/1420هـ )
 

سألت شيخنا رحمه الله :بعض الناس يتجاوزون أول ميقاتٍ يمرون به ،  وهم مريدون للنسك ، ثم يحرمون من ميقاتٍ غيره . كأن يذهب بالطائرة من القصيم إلى جدّة ، ولا يحرم عند محاذاة ميقات المدينة "ذي الحليفة" ، فيبقى في جدّة ، ثم يذهب إلى الطائف ، ثم يحرم من قرن المنازل " السيل أو وادي محرم" فما حكم ذلك؟
 

فأجاب :مذهب الإمام مالك ، رحمه الله ، أن له أن يحرم من الميقات الأصلي لأهل بلده ، كقرن المنازل لأهل نجد ، واختار ذلك شيخ الإسلام . ومذهب الجمهور  ، وهو الصحيح ، أنه لا يجوز تجاوز الميقات الذي مر به أولاً دون إحرام ، لقوله r في المواقيت ( هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ) .
 

فسألته : هل يجب على من فعل ذلك دم ؟
 
فأجاب : نعم ، على القول الثاني يجب دم لترك الواجب .
 

الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5


`مسألة ( 297 )                        ( 23/3/1420هـ )
 

سألت شيخنا رحمه الله : إذا أراد المكيّ الذي يعمل في الرياض أو القصيم مثلاً أن يزور أهله ،  ويحج أيضاً ، فهل يلزمه أن يحرم من الميقات ؟
 

فأجاب :الأحوط أن يحرم من الميقات .
 

الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5

`مسألة ( 298 )                        ( 20/10/1419هـ)
 

سألت شيخنا رحمه الله :عن الحجاج الذين يقصدون المدينة ، ويمرون قبل ذلك بأحد المواقيت ، هل يلزمهم أن يحرموا من تلك المواقيت لكونهم مريدين الحج؟
 

فأجاب :لا يلزمهم ، لأنهم مروا بها قاصدين المدينة لا مكة ،  فيحرموا إذا خرجوا من المدينة.
 

فسألته : أليس الذي يسافر من القصيم يريد العمرة جواً يؤمر أن يحرم قبل جدة؟
 

فأجاب : بلى ، لأن جدة دون الميقات ، بخلاف المدينة. ولهذا لو خرج رجل من جدة * مريداً العمرة * إلى الطائف فإنّا نأمره أن يحرم من السيل.





الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5

`مسألة ( 299 )
 سألت شيخنا رحمه الله :من حج متمتعاً ، ثم ذهب بعد أداء العمرة إلى الطائف * وليس من أهل الطائف * إلى أن جاء وقت الحج ، فهل يحرم من الميقات الذي يمر به ، أم من مكة ؟
   


فأجاب :الأحوط أن يحرم من الميقات الذي يمر به ، ولو أحرم من مكة فلا بأس لأنها منزله .
 

الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5


`مسألة ( 300 )                        ( 10/1/1421هـ )
 سألت شيخنا رحمه الله : إذا خرج المتمتع بعد الفراغ من عمرته من مكة إلى غير بلده ، ورجع في أيام الحج ماراً بميقات من المواقيت ، فهل يلزمه الإحرام منه؟
 

فأجاب :لا يلزمه ، بل يحرم من مكة ، أو من مكان نزوله. لكن إن مر بالميقات اليوم الثامن مثلاً فالأحسن أن يحرم منه .
 

الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5


`مسألة ( 301 )
 سألت شيخنا رحمه الله : من أراد العمرة في رمضان ، ولم يتيسر له حجز في الطائرة إلاّ قبل دخول رمضان ، فهل له أن يتجاوز الميقات جواً بغير إحرام ، بحجة أنه أراد نسكاً موقتاً بزمن مخصوص ، لما ورد فيه من الفضل الخاص ، فيحرم من جدّة إذا هلّ الشهر ؟
 

فأجاب :لا. إلاّ أن يرجع إلى ميقات ذي الحليفة ، فيحرم منه * لكونه من أهل القصيم مثلاً * لكن إن كان من أهل جدّة فلا بأس ، لأنها محل إقامته.
 

الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5
`مسألة ( 302 )                        ( 23/12/1419هـ )
 سئل شيخنا رحمه الله :من عادت لإتمام النسك  * طواف الإفاضة مثلاً *  هل يلزمها أن تحرم بعمرة إذا مرت بالميقات ؟
 

فأجاب :لا يلزم ، لأن مرورها بالميقات لإتمام نسك ، لا لنسك جديد. لكن إحرامها بعمرة أفضل . فحينئذ تتم العمرة ، ثم تكمل ما بقي من نسكها.
 

الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 3e536bddf1cbe7ed79215e5d2dee96a5


`مسألة ( 303 )                        ( 3/1/1421هـ )
 سألت شيخنا رحمه الله :إذا حاضت المرأة قبل طواف الإفاضة ، وعادت مع رفقتها إلى بلدها ثم طهرت ، ورجعت لإكمال نسكها ، فما وجه استحبابكم أن تأتي بعمرة إذا حاذت الميقات ؟
 

فأجاب :لكونها مرت من الميقات مريدة لنسك .



ثم سألته: لكن أليس هذا من إدخال النسك على النسك حيث لم تحل بعد؟
 

فأجاب :قد حلت التحلل الأول ،  وقد نص الفقهاء على جواز الاعتمار بعد التحلل الأول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحج - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعالو وانظرو إلى محمد صلى الله عليه وسلم
» ( اصعب سؤال ) اللي جوابه للأسف مثله ( سؤال ) !!
» إستــــــــــــــــــعد كلمات محمد امجار غناء محمد المصرى
» صورة حبيبها...ل محمد أمجار
» يا حبيبتى يا ام الدنيا بصوت محمد المصرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدونة محمد أمجار :: منتدى رحاب الإسلام :: قسم دروس و عبر-
انتقل الى: